أخبار الموقع

أقوى وأشهر 5 نساء غيرنا مجرى التاريخ | نماذج حية للمرأة المميزة

أقوى وأشهر 5 نساء غيرنا مجرى التاريخ | نماذج حية للمرأة المميزة


أقوى وأشهر 5 نساء غيرنا مجرى التاريخ | نماذج حية للمرأة المميزة

على مر العصور كانت هناك نساء من طراز خاص، نساء عشقن التميز لدرجة أن التاريخ حفر أسماءهن وقصص نجاحهن، وأثبتن للعالم أن المرأة قادرة على أن تكون عالمة فيزيائية وقادرة على أن تحكم وتبني اقتصاد دولة، وقادرة أيضا على أن تقود جيشا في الحرب وتنتصر.
في هذا السياق نقدم لك 5 نماذج نسوية استطعنا اقتحام مجالات كانت محتكرة للرجال وأصبحن في قائمة النساء اللواتي خلد التاريخ اسمائهن.

1.     ماري كوري 

هي عالمة بولندية الاصل ، اكتسبت الجنسية الفرنسية خلال دراستها في فرنسا وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل مرتين، الاولى في الفيزياء عام 1903 والثانية في الكيمياء عام 1911.
درست الفيزياء في جامعة السوربون في فرنسا واهتمت بالنشاط الإشعاعي، ثم حصلت على شهادة الماجستير في الفيزياء ثم الماجستير في الرياضيات، قادت أبحاثها إلى اكتشاف البولونيوم، وركزت على دراسة أشعة إكس.
أسست كوري مركزا لبحوث محاربة السرطان عام 1921 وهو أحد المراكز الرائدة في هذا المجال حتى يومنا هذا.
تلقب ماري كوري بالمرأة التي قتلها العلم لأنها توفيت بسبب سرطان الدم نتيجة تعرضها المستمر للإشعاع خلال أبحاثها عام 1934.

2.     الأم تيريزا

راهبة ذات أصول ألبانية، حازت على جائزة نوبل للسلام عام 1970 م تقديرا لتفانيها في مساعدة المشردين والأطفال المحتاجين، عاشت في الفترة الممتدة بين 1910 و 1997، وعرفت بنشاطها المكثف في مجال العمل الخيري.
حوّلت الأم تيريزا جزءا من معبد كالي في كلكوتا (إلهة الموت والدمار عند الهندوس) إلى منزل لرعاية المصابين بأمراض غير قابلة للشفاء والعناية بهم في أيامهم الأخيرة حتى يموتوا بكرامة، ويحسوا بالعطف والقبول بدل البغض والرفض من مجتمعهم.
كما أنشأت القلب النقي وهو منزل للمرضى المزمنين ومدينة السلام وهي مجموعة من المنازل الصغيرة لإيواء المنبوذين من المصابين بأمراض معدية، أنشأت أول مأوى للأيتام ومئات البيوت المماثلة في طول الهند وعرضها لرعاية الفقراء ومسح جروحهم وتخفيف ألامهم، والأهم من كل ذلك لجعلهم بشعرون بأنهم محبوبون ومحترمون كبشر.
وقد اختارت الأم تريزا لرهبنتها ثوبا بسيطا هو عبارة عن ساري أبيض اللون ذي إطار أزرق مع شارة الصليب على الكتف الأيسر، لكي يصير بإمكان المحتاجين معرفة الراهبات.
من أقوالها المشهورة "لكل مرض هناك عدد كبير من الأدوية والعلاجات، ولكن إذا لم يكن هناك يد ناعمة وحاضرة للخدمة، وقلب كريم حاضر للحب، فإنني لا أعتقد أنه بالإمكان شفاء ما يسمى بنقص الحب. إن الأشياء التي تؤمن لنا دخول السماء هي أعمال المحبة و الكرم التي يجب أن يمتلئ وجودنا بها. هل تعرف كم تقدم بسمة محبة إلى مريض؟ هكذا نعلن من خلال بسمتنا كم إن الله سامحنا إذا أحببنا مرضانا وساعدنا الفقراء، إنه بذلك يغفر لنا جميع خطايانا".

3.     أوبرا وينفري 

صاحبة الاسم الانثوي الأكثر تأثيرا في العالم، إنها ملكة الإعلام الامريكي وصديقة النجوم والمشاهير ، أول مليارديرة عصامية سوداء في أمريكا.
ولدت في 29 من يناير عام 1958 م في ولاية الميسيسيبي في الولايات المتحدة وهي تنتمي لأسرة شديدة الفقر حيث تربت مع جدها وجدتها، وكانت طفلة ذكية للغاية، مما جعل مدرستها تنقلها الى الصف الاول.
مرت أوبرا بطفولة قاسية وبائسة للغاية لكنها كانت قدوة في التغلب من عقدة الماضي وصناعة مستقبل ناجح لنفسها.
تعد أوبرا من أكثر الشخصيات الإنسانية حول العالم، حيث أسست العديد من الجمعيات الخيرية وتتبرع باستمرار للفقراء و المحتاجين رغم تصدرها قائمة النجوم الأكثر نفوذا في العالم، حيث قالت إن النجاح المادي يزودك بالقدرة على التركيز على الأمور المهمة فعلاً، ومنها أن تكون قادراً على إحداث الفرق ليس في حياتك وحسب بل في حياة الآخرين ايضا.

4.     الملكة فيكتوريا

ملكة المملكة المتحدة  بريطانيا العظمى و ايرلندا ، ولدت الكسندرا فيكتوريا في الرابع والعشرين من مايو عام 1819، تسلمت مقاليد الحكم بعد وفاة أعمامها الثلاثة الذين يكبرون والدها سنا تاركين العرش من دون وريث في الثامنة عشر من عمرها ، وهي حفيدة الملك جورج الثالث.حكمت بريطانيا 63 عاما وهي الملكة الوحيدة صاحبة أطول حكم في تاريخ بريطانيا وخلال فترة حكمها جعلت من بريطانيا العظمى امة صناعية قوية حققت طفرة كبيرة في مجالي الصناعة والاقتصاد وأطلق على الفترة التي حكمت فيها البلاد لاحقا وصف العصر الفيكتوري.
توفيت الملكة فيكتوريا بازمة قلبية في 22 يناير 1901، عن عمر يناهز 81 عاما، وتولى الحكم من بعدها ابنها الاكبر البرت، وكانت فيكتوريا آخر حاكمة بريطانية تترك بصماتها على الحياة السياسية في البلاد.

5.     كليوباترا

ملكة مصر القديمة في عهد البطالسة، تقاسمت الحكم مع آخوها بطليموس الثالث عشر سنة 51 قبل الميلاد، وكانت دائمة النزاع معه، عرفت بسحرها وجمالها كما عرفت بذكائها ودهائها في استخدام سحرها ضد اعدائها، وهي صاحبة واحدة من اشهر قصص الحب في التاريخ المصري، حيث نجحت بأن توقع في غرامها أقوى رجلين في العالم القديم "يوليوس قيصر" و"مارك انطونيو" واصبحت قصة حبها مع الأخير ضمن قصص أشهر العشاق في التاريخ المصري القديم.
انتحرت كليوباترا سنة 69 قبل الميلاد عند سماعها بخبر انتحار انطونيو اثر الهزيمة التي أنزلها به أوكتافيوس في اخر حروب الجمهورية الرومانية مع جيوش مارك انطونيو وكليوباترا السابعة والتي تسمى معركة أكتيوم.
قصة كليوباترا ألهمت العديد من المؤرخين وكتاب المسرحيات والأفلام السينمائية في العصر القديم والحديث، وكان شيكسبير أول من كتب عنها في روايته الشهيرة "انطونيو وكليوباترا" وبعد مرور ألفي عام من وفاتها لازل هناك من يعشق كليوباترا ، ولعل أعظم من وقع في حبها بعد وفاتها امير الشعراء أحمد شوقي الذي كتب مسرحيته "مصرع كليوباترا" والذي تغنى بأشعاره موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب قصيدة "كليوباترا".
في هوليود ايضا ظهرت شخصية الملكة كليوباترا في السينما لأول مرة حينما قامت الممثلة الأمريكية البريطانية إليزابيث تايلور بتجسيد دورها في فيلم يحكي قصة حياتها عام 1963.
وفي العالم العربي قامت الممثلة سلاف فواخرجي بتجسيد دور الملكة كليوباترا في مسلسل من إخراج زوجها  وائل رمضان يحكي قصة حياتها عام 2010.

التميز هو أن تتحدي نفسك وتقدمي لنفسك وللعالم أفضل مما يقدمه الآخرون، أن تفعلي شيئا مختلفا وفريدا، كانت هذه 5 نماذج حية للمرأة المميزة على مر العصور ، ليس شرطا ان تقلديها كي تصبحي مميزة بل خذي منها أفضل درس واصنعي لنفسك افضل نسخة من نفسك.

شاركينا في صندوق التعليقات افضل قصة من حياتك شعرت من خلالها أنك إمرأة مميزة حقا.

ليست هناك تعليقات