أخبار الموقع

10 نصائح مضمونة لتوفير المال طوال فترة الحجر المنزلي

10 نصائح مضمونة لتوفير المال طوال فترة الحجر المنزلي

اذا كنتِ من الأشخاص الذين لم يتضرر دخلهم الشهري بسبب فيروس كوفيد 19 أو من الأشخاص الذين يتم تعويضهم من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، فإن فترة الحجر المنزلي تعتبر فرصة كبيرة لتسديد الديون وتوفير المال لشراء بعض الأشياء التي تحلمين بها ، واليك سيدتي 10 نصائح مضمونة  لتوفير المال طوال فترة تواجدك في المنزل.


1.     تسديد الديون


إن أول خطوة يجب عليك القيام بها لتنعمي بحياة خالية من الهموم هي التخلص من الديون المتراكمة ، لكي تستطيعي توفير المال لشراء شيء تطمحين إليه كسيارة أحلامك مثلا، وجود الديون والقروض ينغض عليك حياتك ويجعلك غير قادرة على توفير المال ، حاولي أن تتخلصي من الديون و أيضا توقفي عن اقتراض المال لأي سبب كان.

2.     توفير 10 بالمئة من الراتب


بما أن الضروف الحالية تحتم عليك البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القسوة  ، فهذه فرصة لتوفير 10 بالمئة من راتبك على الأقل ، يمكنك توفير أكثر من ذلك على حسب مصروفاتك اليومية و التزاماتك المالية .

ولكن بما أنك متواجدة في المنزل أغلب الوقت فيمكنك إدخار مصروف المواصلات والأكل خارج المنزل، ومع الوقت ستجدين في جعبتك مبلغ محترم تستطيعين أن تشتري به أي شيء كنت تحلمين به.

3.     قراءة كتب الثقافة المالية


 أفضل شيء يمكنك أن تقومي به خلال فترة تواجدك في المنزل لتتمكني من توفير المال هي استغلال الوقت في قراءة كتب الثقافة المالية، توجد الكثير من الكتب التي تعلمك كيف تدخرين المال و كيف تستثمرين المال بذكاء وأهمها والتي استفدت منها شخصيا بشكل كبير هي : كتاب "فكر وازدد ثراء" للكاتب "نابليون هيل" و كتاب "اغنى رجل في بابل" للكاتب "جورج صامويل كلاسون" وكتاب  "كيف تصبح مغناطيسا للمال" للكاتبة  "ماري كلير"، وكتب أخرى لا حصر لها ،  ابحثي في الانترنت على كتب الحرية المالية وستجدين العديد من الخيارات، وبالمناسبة، الكثير من الأشخاص أصبحوا بالفعل مليونيرات بسبب كتب الثقافة المالية لا تستهينِ بهذه النصيحة.

4.     أسباب سعادة بسيطة


حاولي أن تستمتعي بوقتك في المنزل دون أن تصرفي الكثير من المال  ، ابحثي عن أسباب سعادة أبسط، فبدلا من الخروج مع الأصدقاء الى الكافيهات الغالية  إصنعي كوب من القهوة في المنزل وحضري بعض البدر ثم شاهدي فلم مشوق على الانترنت، أو اجمعي صديقاتك أو العائلة وقومي بعمل مسابقة ممتعة ، توجد الكثير من الأشياء البسيطة للإستمتاع بها دون بذر الكثير من المال .

5.     الترتيب والتنظيف


أحيانا نذهب الى السوق ونشتري بعض الأشياء التي هي بالفعل موجودة لدينا ونسيناها بسبب الفوضى، ولكن إذ قمنا  بترتيب المنزل جيدا وقمنا بتنظيم الملابس والأشياء الموجودة لدينا سوف نعثر على الكثير من الأشياء التي كنا ننوي شراءها وهي بالفعل موجودة لدينا ،وقبل كتابة  قائمة الاحتياجات قومي بجولة في غرفتك وخاصة خزانة الملابس فقد تجدين بعض القطع المميزة التي تنوين شراءها مرة أخرى.

6.     إلغاء المتابعة


نحن النساء بطبعنا  نميل دائما لشراء الاشياء الجديدة وبعض الحسابات في الانستقرام تستغل هذه النقطة و دائما ما ينشرون  عروض تخفيض لمنتجات جديدة مما يؤدي لتحفيزنا للشراء، ولكن هذه الطريقة  تجعلنا  نخسر المزيد من المال في الملابس الجديدة ولن نستطيع  جمع المال لتحقيق أمنيات أكبر أبدا، أحسن حل هو إلغاء المتابعة  لهذه الحسابات لفترة معينة والتقليل من متابعة حسابات الماركات الكبيرة فهي ليست بحاجة لمتابعتكِ فلديها الملايين من المتابعين ولكنك في حاجة لكل قرش من مالك لتحقيق أحلامك.

7.     مفكرة المصروف


أحضري دفتر صغير خاص بالمصروفات وقومي بتسميتها مفكرة الصرف بحيث تسجلين فيها كل شيء يتعلق بمصروفاتك، حددي مبلغ معين للصرف خلال اليوم وإحرصي الا تتجاوزي هذا المبلغ، وأيضا أثناء التسوق أكتبي قائمة باحتياجاتك طبعا بعد تفقد خزانتك لتتأكدي من أنك لن تشتري شيئا موجود لديكِ بالفعل، واخيراً حددي مبلغ محدد للتسوق وهو ما سيكون في محفظتك عند الخروج من المنزل  واحرصي أن تشتري كل شيء في القائمة بهذا المبلغ وستكونين إمرأة عبقرية إذا إستطعتي شراء كل احتياجاتك مع إستعادة جزء من المبلغ معك إلى المنزل.  

8.      تجنبيِ الدفع بالبطاقة الائتمانية


الم تلاحضي عزيزتي أنه عند ذهابك لشراء بعض الأغراض من السوق ، أنك ربما تشترين أكثر مما كنت تخططين له من الاغراض؟ وهذا بسبب استخدامك للبطاقة الائتمانية التي تمنحك شعوراْ لحضيا بعدم وجود مشاكل في الدفع، لكن الأمر مختلف تماما إذا قمت بالدفع النقدي عوضا عن البطاقات الائتمانية،  فوجود نقود حقيقية معك تشعرك بقيمتها وبالتالي ستكونين أكثر حرصا فيما تشترينه.

احرصي عزيزتي على عدم استعمال البطاقة الائتمانية أثناء التسوق وادفعي دائما نقداْ

9.     تحضير الأكل في المنزل


في حالة اضطررت للذهاب إلى العمل ، وكانت لديك بعض الأعمال التي يجب عليك إتمامها في المكتب فاحرصي على تحضير وجبة خفيفة صحية من المنزل بدل شراء وجبة غالية وغير صحية ، أيضا قهوة الصباح يمكنك تحضيرها من المنزل بدل شرائها، هذه الخطوة مهمة ليس لتوفير المال فحسب،  بل للحفاظ على صحتك وتجنب انتقال المرض اليكِ،  فإن شراء الأكل الجاهز من الخارج في هذه الفترة التي ينتشر فيها فيروس كورونا يعتبر خطير جدا وقد تصابين بالعدوى لسمح الله ، كما لا تنسي أن تقومي بإجراءات الوقاية أثناء فترة تواجدك خارج المنزل,

10.    إعادة التدوير


هذه الخطوة يمكنها أن توفر عليك الكثير من المال  إذا أحسنت استغلالها ، توجد الكثير من الأشياء التي يمكنك إعادة تدويرها بدل رميها وغالبا ما تكون مفيدة أكثر من الأشياء التي تشترينها مثلا القطع الزجاجية  والعلب والاكياس وغيرها ، مثلا العلب الكرتونية تساعدك على التنظيم والترتيب بشكل كبير جدا وتوفير مساحة كبيرة في منزلك.  



مهما كان مقدار المال الذي تحصلين عليه، إن لم تتعلمي إستراتيجيات إدخار المال و تتحكمي في مصروفاتك لن تستطيعي أبدا تحقيق طموحاتك ولن تشتري أبدا سيارة أحلامك ولن تستطيعي أن تبدئي مشروعك الخاص .

ابدئي اليوم وإدخري جزءاً من راتبك مهما كان قليل فسيأتي يوم وسيكون مبلغ كبير، وكما يقول المثل قطرة بقطرة ويفيض الوادي.
 


ليست هناك تعليقات